الأربعاء، 25 مارس 2020

الحكم على ما إذا كان الكلوروكين هو العلاج المناسب لفيروس كورونا....؟


تم تقديم الكلوروكين ، وهو دواء مضاد للملاريا ، لبضعة أيام كعلاج معجزة في مواجهة وباء Covid-19


  • لدرجة أن الصيدليات تقتحم في فرنسا. 
  • سلوك خطير وفقًا للعديد من الخبراء.


قدم كعلاج معجزة ضد الفيروس التاجي ، هل يجب أن نندفع إلى الكلوروكين؟ هذا الجزيء ، الذي تم تسويقه من قبل مختبر سانوفي تحت اسم Plaquenil ، يشهد إحياء مفاجئًا للسمعة السيئة لأنه جزء من العلاجات قيد الدراسة لمكافحة الوباء.

يوصي البروفيسور ديدييه راولت ، مدير المعهد الجامعي للمستشفى في مدينة مرسيليا (Bouches-du-Rhône) بتعميم استخدامه لعلاج Covid-19 بعد تجربة سريرية على 25 مريضًا فقط. وسائل الإعلام التي ولدت اندفاعًا حقيقيًا نحو الجزيء في الصيدليات ، في حين يدعي العديد من العلماء أنه يجب تأكيد هذه النتائج أولاً.


يؤكد فيليب بيسيت ، رئيس اتحاد النقابات الصيدلانية في فرنسا ، الذي اتصلت به فرنسا "في الوقت الحالي ، هناك طلب كبير على هذا الدواء في الصيدليات. نشهد أيضًا زيادة في الوصفات الطبية له". 24.

بالنسبة ل Nivaquine (دواء يعتمد على الكلوروكين) ، أشار الموزع لتجار الجملة OCP إلى "زيادة قوية في الطلبات من الصيادلة. منذ نهاية فبراير ، تضاعفت بمقدار 30". وتضيف الشركة أن هذا التاريخ "يتوافق مع ظهور الحالات الأولى لـ Covid-19 في أوروبا والتغطية الإعلامية المتزايدة حول التجارب السريرية القائمة على الكلوروكين".





الوصفات الطبية غير المصرح بها

يستخدم هيدروكسي كلوروكين ، مشتق من الكلوروكين ، على وجه الخصوص لعلاج مرض الذئبة ، وأمراض المناعة الذاتية ، وكذلك الأمراض المزمنة الأخرى ، وخاصة الأمراض الالتهابية.

تشرح كارين وولف-تال ، رئيسة نقابة الصيادلة ، التي أجرت فرنسا 24 مقابلة معها: "إنه دواء مدرج ، أي أنه يتطلب وصفة طبية". يناير 2020. نظريًا ، يتم وصفه فقط للمؤشرات المدرجة في تفويض التسويق (MA) ، أي أمراض مثل الذئبة أو التهاب المفاصل. "

وتتابع كارين وولف تال: "يستطيع الوصفات الطبية دائمًا تقديم وصفات طبية خارج هذا الترخيص التسويقي"

"ولكن سواء كان ذلك في حالة الفيروس التاجي أو كقاعدة عامة ، فإن هذه الوصفة تتم دائمًا تحت مسؤوليتهم ويجب الإشارة إليها في الوصفة الطبية. هذا النوع من الوصفات الطبية التي رأيناها مزهرة في الآونة الأخيرة "

نحو نقص الكلوروكين؟


يثير التحويل الهائل لهذا الدواء مخاوف من نقص المرضى المزمنين الذين يحتاجون إليه حقًا.

تشرح جوهانا كلوسكار ، رئيسة جمعية الذئبة الفرنسية ، التي أجرتها مقابلة franceinfo ، أن "البلاكنيل هو العلاج الأساسي لمرضنا"


  • تسمح له لوحته يوميًا بتجنب تلف الجلد وألم المفاصل الناجم عن مرض المناعة الذاتية المزمن هذا. 
  • أبلغت جمعيته عن العديد من الرحلات الميدانية حيث يشكو المرضى من علاج لا يمكن تعقبه الآن.






ويؤكد فيليب بيسيت ، رئيس مؤسسة FSPF: "اليوم ، لم يعد هناك مخزون في الصيدليات".


  • اليوم طلب مني مريض Chloroquine مرة أخرى. 
  • لا أستطيع أن أقول ذلك بما فيه الكفاية: نحن لا نمتلكه (تقريبًا) ، ولا نعطي هذا الدواء كعلاج وقائي وهناك مرضى يحتاجونه حقًا. 



بالنسبة لكارين وولف تال ، "لا يوجد نقص في الكلوروكين. لا يمكن للصيدليات طلب مخزون ضخم. فهي محدودة بواسطة تجار الجملة على وجه التحديد لتجنب النقص "

والقطاع منظم للمرضى المزمنين وأوضح رئيس نقابة الصيادلة أن مختبر سانوفي أنشأ بشكل خاص رقمًا خاصًا للصيادلة للحصول على الدواء لأولئك الذين يحتاجون إليه حقًا.

يشرح فيليب بيسيت قائلاً: "علينا أن نظهر أقدامنا الآن". "يجب عليك الاتصال بالمختبرات مباشرة وتقديم وصفة طبية مؤرخة في يناير أو فبراير توضح أن المريض يعاني من مرض مزمن".

أمام المناقشات التي سببها الكلوروكين ، أعلن وزير الصحة ، أوليفييه فيران ، يوم الاثنين 23 مارس / آذار ، عن "الإشراف" على استخدامه.