الاثنين، 13 يناير 2020

أكبر دليل على أن المهدي آخر أمير في هذه الأمة و لا خير بعده


بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة على سيدنا و حبيبنا محمد صلى الله عليه و سلم أما بعد:

المهدي في القران الكريم 

قال ابن جرير الطبري في تفسيره لقوله تعالى :{ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه و سعى في خرابها أولئك ماكان لهم أن يدخلوها الا خائفين لهم في الدنيا خزي و لهم في الآخرة عذاب عظيم}

قال:(أما خزيهم في الدنيا فانه اذا قام المهدي و فتحت القسطنطينية قتلهم و أسرهم و سباهم كذلك الخزي) وحكى القرطبي عن قتادة و السدي:(الخزي لهم في الدنيا قيام المهدي و فتح عمورية ورومية و القسطنطينية) و قال الشوكاني (أما خزيهم في الدنيا فانه اذا قام المهدي و فتحت القسطنطينية)، وحكى القرطبي، عن السدي في قوله تعالى:{ليظهره على الدين كله}، قال:(ذلك عند خروج المهدي لا يبقى أحد الا دخل في الاسلام أو أدى الجزية)، وقال مقاتل بن سليمان في قوله تعالى:(وانه لعلم للساعة فلا تمترن بها و اتبعون هذا صراط مستقيم)، قال:(هو المهدي في آخر الزمان وبعد خروجه يكون أمارات الساعة و قيامها)، وقال ابن كثير في تفسيره في قوله تعالى:(فاذا جاء وعد الآخرة ليسوؤوا وجوهكم)، قال أي (لهم خزي في الدنيا)الآية، (وفسر هؤلاء الخزي من الدنيا، بخروج المهدي عند السدي، وعكرمة، ووائل بن داود)




أما المهدي في السنة النبوية لكي نكون على علم مقدما بالمهدي و بالأحاديث ننقل الأحاديث الصحيحة و الصحيحة و الصريحة من كتب الحديث و ننقل من الصحيحين ما فيه اشارة اليه و سقت الأحداث الزمنية التي تقع في زمانه و سقت الصفات الشخصية و المكانية و حركة ظهوره.



من أهم الأحاديث الصحيحة في ذلك:


  •  عن أبي سعيد الخدري قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (المهدي مني أجلى الجبهة أقنى الأنف يملأ الأرض قسطا و عدلا كما ملئت ظلما و جورا ويملك سبع سنين).
  • عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:(يخرج في اخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها و يعطي المال صحاحا و تكثر الماشية و تعظم الأمة يعيش سبعا أو ثمانيا)، يعني حججا.
  • وعنه رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(أبشركم بالمهدي يبعث على اختلاف من الناس و زلازل فيملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض يقسم المال صحاحا فقال له رجل ما صحاحا؟ قال:بالسوية بين الناس)، قال:(ويملأ الله قلوب أمة محمد صلى الله عليه وسلم عدله، حتى يأمر مناديا فينادي فيقول:من له في مال حاجة؟ فما يقوم من الناس الا رجل فيقول:ائت السدان يعني الخازن فقل له:ان المهدي يأمرك أن تعطيني مالا، فيقول له:احث حتى اذا حجزه و أبرزه نمدم فيقول:كنت أشجع أمة محمد نفسا أو عجز عني ماوسعهم؟قال:فيرده فلا يقبل منه، فيقال له: انا لا نأخد شيئا أعطيناه، فيكون كذلك سبع سنين أو ثمان سنين أو تسع سنين ثم لا خير في العيش بعده) أو قال:(ثم لا خير في الحياة بعده).
  • عن علي رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:(المهدي منا أهل البيت، يصلحه الله في ليلة).
  • عن أم سلمة رضي الله عنها: قالت:سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول:(المهدي من عترتي من ولد فاطمة).
  • عن جابر رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(ينزل عيسى ابن مريم، فيقول أميرهم المهدي: تعال صل بنا، فيقول: لا ان بعضهم أمير بعض، تكرمة الله هذه الأمة).
  • عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(منا الذي يصلي عيسى ابن مريم خلفه).
  • عن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:(لو لم يبق من الدنيا الا يوم) يعني من أيام الله سبحانه وتعالى المشار اليها بقوله تعالى:(وان يوما عند ربك كألف سنة مما تعدون) قال لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث أي يظهر فيه رجلا مني أو من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي و اسم أبيه اسم أبي يملأ الأرض قسطا و عدلا كما ملئت ظلما و جورا).
  • وفي رواية للترمدي:(لا تذهب أو لا تنقضي الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي).
  • روى الامام أحمد عن زر عن عبد الله رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا تقوم الساعة حتى يلي رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي).




وهذا ياخوتي أكبر دليل على أن المهدي آخر أمير في هذه الأمة في زمنه يخرج الدجال و ينزل عيسى عليه السلام (ثم لا خير في الحياة بعده) اذا اخوتي في الله نستنتج من الأحاديث أن المهدي يسبقه خلفاء ولن تقام الخلافة على يد المهدي.

و الله المستعان